وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
نقاط التفاهم التي أقرت في المحادثات مع وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، كما رفعها وزير الخارجية الإسرائيلي، دافيد ليفي إسرائيل 12 نيسان / أبريل 1991 تألفت من تسع نقاط بخصوص نهج مسار السلام الثنائي، منها إعادة العلاقات مع الاتحاد السوفياتي، عدم إجراء حوارمع منظمة التحرير الفلسطينية، ورفض الدولة الفلسطينية.

جيمس بيكر، دافيد ليفي، محادثات ثنائية، العلاقات الأميركية – الإسرائيلية، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية، منظمة التحرير الفلسطينية، إقامة الدولة الفلسطينية

المذكرة التي تسلمها وفد "الترويكا" الأوروبية خلال لقائه اثنتي عشرة شخصية فلسطينية من الأراضي المحتلة القدس 7 آذار / مارس 1991 نص المذكرة التي قدمتها 12 شخصية فلسطينية من الأراضي المحتلة لوفد "الترويكا" الأوروبية، أكدت فيها الثوابت الفلسطينية ومنها: حق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، تطبيق الشرعية الدولية على القضية الفلسطينية وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بفلسطين، والتأكيد على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

الترويكا الأوروبية، حق تقرير المصير، تطبيق القانون الدولي، إقامة الدولة الفلسطينية، منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني

خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق شامير، أمام اجتماع اللجنة المركزية لليكود إسرائيل 12 شباط/فبراير 1990 مقتطفات من خطاب يتسحاق شامير أمام اجتماع اللجنة المركزية لحزب الليكود، يتحدث فيه عن هجرة اليهود إلى إسرائيل واستيعابهم ودمجهم في المجتمع. كما ويتناول عملية السلام والمفاوضات السياسية وموضوع حق العودة للفلسطينين مع تشديده على عدم القبول بإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

إسحق شامير، خطب، حزب الليكود، هجرة اليهود السوفيات، عملية السلام، مبادرة السلام الإسرائيلية 1989، حق العودة، منظمة التحرير الفلسطينية، إقامة الدولة الفلسطينية