وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
رسالة وزير الخارجية الإسرائيلي، دافيد ليفي، إلى وزراء خارجية الدول المتحالفة ضد العراق بشأن إزالة التهديد ضد إسرائيل إسرائيل 1 آذار / مارس 1991 رسالة وزير الخارجية الإسرائيلي، دافيد ليفي، إلى وزراء خارجية الدول المتحالفة ضد العراق تضمنت مجموعة من النقاط لضمان إزالة التهديد ضد إسرائيل، ومنها: التصفية الفورية للصواريخ العراقية، تصفية جميع مستودعات الأسلحة الكيمائية والبيولوجية، فرض حظر كامل على قدرة العراق على شراء التكنولوجيا، تقييد تسلّح العراق بالأسلحة التقليدية، وعدم المبادرة إلى مهاجمة إسرائيل.

دافيد ليفي، حرب الخليج 1991، الهجوم العراقي على إسرائيل 1991، أمن إسرائيل، قوات التحالف، العراق، منظومة الأسلحة الدفاعية، سياسة التسلح، الأسلحة الكيمائية، الأسلحة البيولوجية، أسلحة الدمار الشامل، الأسلحة التقليدية

زعيم المعارضة الإسرائيلية، شمعون بيرس، يحدّد ماهية العمق الاستراتيجي الذي تحتاجه إسرائيل إسرائيل 22 شباط / فبراير 1991 مقال لزعيم المعارضة الإسرائيلية، شمعون بيرس، في "معاريف"، حدّد فيه ماهية العمق الاستراتيجي الذي تحتاجه إسرائيل، أي الإمساك بالمناطق المحتلة كلها وعدم التنازل ولا خطوة واحدة ولا حتى عن شبر واحد. ورأى بيرس أن إسرائيل بحاجة إلى عمق استراتيجي من نوع آخر، يمزج بين القدرة الدفاعية والقدرة السياسية.

شمعون بيرس، أمن إسرائيل، استراتيجية الردع، الميزان الاستراتيجي الإقليمي، الانتفاضة الفلسطينية

حديث رئيس الحكومة الإسرائيلية، إسحق شامير، بشأن حاجة إسرائيل إلى مناطق واسعة إسرائيل 21 شباط / فبراير 1991 مقتطفات من حديث رئيس الحكومة الإسرائيلية، إسحق شامير، إلى البرنامج العربي في التلفزة الإسرائيلية، تطرق فيه إلى حاجة إسرائيل لهوامش أمن واسعة وحدود دفاع، خصوصاً بعد حرب الخليج 1991، وأنه لا يمكن إبادة إسرائيل بالصواريخ في إشارة إلى الهجوم الصاروخي العراقي على إسرائيل.

إسحق شامير، أمن إسرائيل، حرب الخليج 1991، الصواريخ

كلمة رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق شمير، أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست 28 آب / أغسطس 1990 مقتطفات من كلمة رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق شمير، أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست يقول فيها إن الرئيس العراقي صدام حسين يريد أن يحول نزاعه مع الأسرة الدولية إلى نزاع مع إسرائيل، وأن إسرائيل لن تسمح بذلك وتمارس ضبط النفس.

إسحق شامير، صدام حسين، الأزمة العراقية – الكويتية 1990-1991، أمن إسرائيل، الوضع في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، منظمة التحرير الفلسطينية