وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
تحذير آحاد هاعام من استيطان اليهود لفلسطين [أوديسا؟] نيسان/أبريل 1891 مقتطفات من مقالة كتبها آشر زفي جنسبرغ الذي اشتهر باسم آحاد هاعام، يحذر فيها من أن العرب لن يتخلوا بسهولة عن مكانهم في فلسطين، معتبراً تجاهل السكان العرب هناك خطأً كبيراً.

آحاد هاعام، الاستيطان

"الدولة اليهودية والمشكلة اليهودية"، من مقالة لأحاد هاعام أوديسا 1897 مقتطفات من مقالة كتبها آحاد هاعام، رائد الصهيونية "الروحانية" أو الثقافية، ينتقد فيها محاولات الحركة الصهيونية إقامة دولة يهودية لن تحقق القدر الكافي من السلطة السياسية وستبتعد عن القوة الروحية الداخلية للعقيدة اليهودية. ويشير إلى أن الوضع الجغرافي لفلسطين وأهميتها الدينية للعالم أجمع سيجعلان من المستحيل على جيرانها الأقوياء تركها وشانها. فيما يثني من ناحية ثانية على حركة "أحباء صهيون" التي تسعى إلى إقامة دولة يهودية عن طريق نشر الثقافة القومية.

الوطن القومي اليهودي، الامبراطورية العثمانية، الحركة الصهيونية، آحاد هاعام، حركة محبي صهيون، الدولة اليهودية